إستراتيجية جيقسو Jigsaw
إستراتيجية جيقسو وتعتبر أحد أنماط التعلم
التعاوني تم ابتكارها من قبل الدكتور إليوت اورنوسون وطلاب التخرج عام
1971 م في جامعة تكساس ، بهدف القضاء على التمييز العنصري بين الطلاب
في تلك الفترة في أوستن وهي تشبه لعبة الأحجية أو التركيبات ، والتي هي
عبارة عن صورة أو رسمة مجزأة إلى أجزاء غير متماثلة ترتبط كل قطعة بقطع
أخرى محددة حتى يمكن مشاهدة الصورة ، حيث أن طلاب المجموعة الواحدة يجب أن
يتكاملوا في أداء المهام المنوطة بهم ويتشاركوا بفاعلية . فإن كان أحد الطلاب
ضرورياً فإن الطالب الأخر أيضا ضروري في المجموعة ذاتها ، وشعارهم
التكامل والترابط ، وهذه الإستراتيجية لا تستخدم فقط لدمج أو القضاء على
التمييز العنصري بل أيضا تستخدم لتغطية أكبر قدر من معلومات الدرس في وقت أقصر.
خطوات الإستراتيجية : تقسيم الطلاب إلى مجاميع مؤلفة من 5-6 طلاب غير متجانسة ( وهو شرط ضروري فقد يكون عدم التجانس في القدرات أو أي فروق أخرى يرى المعلم أنها ذات أهمية بالغة ، مثل العنصرية القبلية بين الطلاب في المدرسة .........الخ ) .
تعيين طالب واحد من كل مجموعة كقائد . في
البداية ، ويجب أن يكون هذا الطالب هو الأكثر نضجاً في المجموعة
.
قسم محتوى الدرس إلى 5-6 فقرات ( لاحظ
الفقرات بعدد طلاب المجموعة ) ، وزع الفقرات على عدد الطلاب في المجموعة
الواحدة ومن ثم بقية المجاميع ، ويفضل أن تحدد بورقة موضحاً اسم الطالب
وفقرته المحددة في كل مجموعة أعط جميع الطلاب وقتاً كافياً لقراءة الفقرة
مع التأكد من متابعة الطلاب لقراءة الفقرة المحددة وليس حفظها
.
اطلب من كل طالب لديه الفقرة ذاتها أو
المحتوى من كل مجموعة بتشكيل مجاميع أخرى .
شجع الطلاب على أن يتناقشوا ويتبادلوا
الأفكار حول الفقرة المحددة لاستيعابها ، وأن يتفقوا على كيفية تدريس
الفقرة لزملائهم في مجاميعهم الأصلية اطلب من الطلاب العودة إلى
مجاميعهم الأصلية .
دع كل طالب يشرح ويعلم زملائه في المجموعة عن
ما تعلمه وشجع بقية زملائه في المجموعة نفسها بطرح الأسئلة .
تنقل بين مجموعة وأخرى ولاحظ العمليات التي
تجري بين أعضاء كل مجموعة والتدخل في حالة وجود مشكلة ( طالب مهيمن
، مخرب ....الخ ) ويفضل أن يكون التدخل من قبل قائد المجموعة في بادئ
الأمر بعد أن توجهه إلى كيفية ذلك .
أخيراً وبعد نهاية النقاش ، قيم جميع الطلاب
من خلال اختبار قصير .
الهدف منها :
* القضاء على
سلبية بعض الطلاب داخل المجموعات الثابتة .
* تجزئ المهمة للطالب بدلاً من تنفيذها كاملة بشكل قد يرهقه وقد يسبب نفوره
من المادة.
هل هناك مراجع مختلفة لاثبات الكلام الجميل ده
ردحذف