بينت
نتائج الأبحاث مؤخراً أن طريقة المحاضرة التقليدية التي يقدم فيها المعلم المعارف
وينصت المتعلمون خلالها إلى ما يقوله المعلم هي السائدة . كما تبين أن هذه الطريقة
لا تسهم في خلق تعلم حقيقي . وظهرت دعوات متكررة إلى تطوير طرق تدريس تشرك المتعلم
في تعلمه .
إن
إنصات المتعلمين في غرفة الصف سواء لمحاضرة أو لعرض بالحاسب لا يشكل بأي حال من
الأحوال تعلماً نشطاً . فما التعلم النشط ؟
لكي
يكون التعلم نشطاً ينبغي أن ينهمك المتعلمون في قراءة أو كتابة أو مناقشة أو حل
مشكلة تتعلق بما يتعلمونه أو عمل تجريبي ، وبصورة أعمق فالتعلم النشط هو الذي
يتطلب من المتعلمين أن يستخدموا مهام تفكير عليا كالتحليل والتركيب والتقويم فيما
يتعلق بما يتعلمونه.
بناء
على ما سبق فإن التعلم النشط هو :
( طريقة
تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم على التفكير فيما يتعلمونه).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق