الخميس، 6 أبريل 2017

استراتيجية المناقشة النشطة



استراتيجية المناقشة النشطة

 
* تعريفهـــا : هي إحدى استراتيجيات التعلم النشط التي تشجع الطالب وتدفعه للمشاركة الفاعلة داخل حجرة الدراسة تفاعلاً ( لفظياً ـ أو شفهياً ) بين :
1)    المعلم والطالب .
2)    المعلم وجميع الطلاب .
3)    بين الطلبة أنفسهم.

* هدفهـــــا : اكتساب الطالب :
1)    معلومات .
2)    مهارات .
3)     اتجاهات مرغوب فيها .

* أهمية استراتيجية المناقشة النشطة :
1)    نقل المتعلم من حالة الإصغاء إلى حالة المشاركة الفاعلة .
2)    تساعد المعلم على إثارة الميول نحو موضوع الدرس .
3)    توجيه أنشطة الطلاب نحو اتجاهات إيجابية مرغوب فيها .
4)    تدريب الطلاب على جمع معلومات مختلفة ونقدها وربطها ببعضها والوصول إلى أحكام ونتائج وحلول .
5)    تشجيع الطلاب على البحث والتقصي في الكتب والمراجع وشبكة النت .
6)    تدرب الطلاب على احترام آراء زملائهم مهما اختلفت الآراء وتعارضت .
7)  تكسب الطلاب تحمل المسؤولية ونبذ الخوف والخجل والتعاون والبعد عن الأنانية والعزلة وتغرس الاستماع الإيجابي والتفاعل النشط والدفاع عن وجهات النظر وعدم التسرع .




* الخطوات الإجرائية لاستراتيجية المناقشة  النشطة :
1)    تحديد أهداف الدرس الواحد .
2)    تحديد المشكلة ( الموضوع ) ـ والاستراتيجية المطبقة ـ تحديد الزمن ( زمن المناقشة ) .
3)    طرح ـ أسئلة حول المشكلة ـ حقائق عن الموضوع .
4)    إتاحة الفرصة لجميع الطلاب للمناقشة وطرح الرأي بحرية .
5)    استخدام وسائل تعزيز وتغذية راجعة فورية إيجابية .
6)    التركيز على قضايا خاصة بأخلاق التعلم والتعليم ( احترام الرأي ـ الإنصات ـ احترام المعلم ـ الانضباط ) .
7)    تلخيص الأفكار التي توصل إليها الطلاب وكتابتها .

* دور المعلم والطالب في استراتيجية المناقشة النشطة :

دور المعلـــــم
دور الطالــــب
تحديد أهداف الدرس.
الإصغاء الجيد لما يقوله زملاؤه الطلاب والمعلم.
اختيار موضوع المناقشة.
تحليل الأفكار والآراء التي يسمعها.
تحديد زمن المناقشة.
يشارك زملاءه في النقاش بالإضافة أو المعارضة.
إثارة الطلاب للنقاش بطرح أسئلة مفتوحة.
يدافع عن وجهة نظره بالمعلومات الصحيحة.
تشجيع الطلاب على النقاش وطرح الأسئلة.
يتقبل نقد الآخرين ويحترم وجهات نظرهم.
ترك الحرية للطلاب لإبداء الرأي بشجاعة.
يستجيب لتوجيهات معلمه خلال المناقشة.
التقليل من مشاركته وعدم التدخل إلا عند الضرورة.
يتفاعل مع زملائه ، ويتعاون معهم في سبيل تحقيق الأهداف المرغوبة.
تصويب آراء وأفكار وأطروحات الطلاب.
يبحث عن أفضل الأفكار والآراء والحلول المناسبة للموقف التعليمي.
إشراك جميع الطلاب في النقاش وذلك بتوجيه أسئلة إلى الطالب المنعزل.
يسمح لزملائه بالحديث ومخالفته في الرأي بكل تقدير واحترام.
تشجيع الطلاب على عملية التلخيص في نهاية وقت المناقشة.
يلخص الأفكار التي توصل إليها مع زملائه ويكتبها على السبورة ليراها الجميع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق