استراتيجية المناقشة النشطة
* تعريفهـــا : هي إحدى استراتيجيات التعلم النشط التي تشجع
الطالب وتدفعه للمشاركة الفاعلة داخل حجرة الدراسة تفاعلاً ( لفظياً ـ أو شفهياً )
بين :
1)
المعلم والطالب .
2)
المعلم وجميع الطلاب .
3)
بين الطلبة أنفسهم.
* هدفهـــــا : اكتساب الطالب :
1)
معلومات .
2)
مهارات .
3)
اتجاهات مرغوب فيها .
* أهمية استراتيجية المناقشة النشطة :
1)
نقل المتعلم من حالة
الإصغاء إلى حالة المشاركة الفاعلة .
2)
تساعد المعلم على إثارة
الميول نحو موضوع الدرس .
3)
توجيه أنشطة الطلاب نحو
اتجاهات إيجابية مرغوب فيها .
4)
تدريب الطلاب على جمع
معلومات مختلفة ونقدها وربطها ببعضها والوصول إلى أحكام ونتائج وحلول .
5)
تشجيع الطلاب على البحث
والتقصي في الكتب والمراجع وشبكة النت .
6)
تدرب الطلاب على احترام
آراء زملائهم مهما اختلفت الآراء وتعارضت .
7) تكسب
الطلاب تحمل المسؤولية ونبذ الخوف والخجل والتعاون والبعد عن الأنانية والعزلة
وتغرس الاستماع الإيجابي والتفاعل النشط والدفاع عن وجهات النظر وعدم التسرع .
* الخطوات الإجرائية لاستراتيجية المناقشة النشطة :
1)
تحديد أهداف الدرس
الواحد .
2)
تحديد المشكلة (
الموضوع ) ـ والاستراتيجية المطبقة ـ تحديد الزمن ( زمن المناقشة ) .
3)
طرح ـ أسئلة حول
المشكلة ـ حقائق عن الموضوع .
4)
إتاحة الفرصة لجميع
الطلاب للمناقشة وطرح الرأي بحرية .
5)
استخدام وسائل تعزيز
وتغذية راجعة فورية إيجابية .
6)
التركيز على قضايا خاصة بأخلاق التعلم والتعليم
( احترام الرأي ـ الإنصات ـ احترام المعلم ـ الانضباط ) .
7)
تلخيص الأفكار التي
توصل إليها الطلاب وكتابتها .
* دور المعلم والطالب في استراتيجية المناقشة النشطة :
دور
المعلـــــم
|
دور
الطالــــب
|
تحديد
أهداف الدرس.
|
الإصغاء
الجيد لما يقوله زملاؤه الطلاب والمعلم.
|
اختيار
موضوع المناقشة.
|
تحليل
الأفكار والآراء التي يسمعها.
|
تحديد زمن
المناقشة.
|
يشارك
زملاءه في النقاش بالإضافة أو المعارضة.
|
إثارة
الطلاب للنقاش بطرح أسئلة مفتوحة.
|
يدافع عن
وجهة نظره بالمعلومات الصحيحة.
|
تشجيع
الطلاب على النقاش وطرح الأسئلة.
|
يتقبل نقد
الآخرين ويحترم وجهات نظرهم.
|
ترك
الحرية للطلاب لإبداء الرأي بشجاعة.
|
يستجيب
لتوجيهات معلمه خلال المناقشة.
|
التقليل
من مشاركته وعدم التدخل إلا عند الضرورة.
|
يتفاعل مع
زملائه ، ويتعاون معهم في سبيل تحقيق الأهداف المرغوبة.
|
تصويب
آراء وأفكار وأطروحات الطلاب.
|
يبحث عن
أفضل الأفكار والآراء والحلول المناسبة للموقف التعليمي.
|
إشراك
جميع الطلاب في النقاش وذلك بتوجيه أسئلة إلى الطالب المنعزل.
|
يسمح
لزملائه بالحديث ومخالفته في الرأي بكل تقدير واحترام.
|
تشجيع
الطلاب على عملية التلخيص في نهاية وقت المناقشة.
|
يلخص
الأفكار التي توصل إليها مع زملائه ويكتبها على السبورة ليراها الجميع.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق