الخميس، 6 أبريل 2017

استراتيجية العصف الذهني



استراتيجية العصف الذهني 

 تعريفها :
    هي خطة تدريسية تعتمد على استثارة المتعلمين وتفاعلهم انطلاقا من خلفيتهم العلمية حيث يعمل كل واحد منهم كمدخل لأفكار الآخرين ومنشط لهم في إعداد المتعلمين لقراءة أو مناقشة أو كتابة موضوع ما وذلك في وجود موجه لمسار التفكير وهو المعلم .

أهميتها :

  • إثارة اهتمام و تفكير التلاميذ في الموقف التعليمي وتنمية تأكيد الثقة و الذات بالنفس لديهم . 
  • التأكيد على المفاهيم الدراسية للدرس . 
  •  تحديد مدى فهم التلاميذ للمفاهيم والمبادئ وتحديد مدى استعدادهم للانتقال إلى نقطة أكثر عمقاً . 
  •  توضيح نقاط واستخلاص أفكار أو تلخيص موضوعات . 
  •  تحديد مدى تقدم التلاميذ و فاعلية التدريس بالطريقة الجديدة . 
  •  تنمية الحلول الابتكارية للمشكلات حيث تساعد التلاميذ على الإبداع والتفكير .


استخدامها :
   تستخدم في الموضوعات العلمية الجدلية المفتوحة , وتتم عن طريق طرح سؤال أو مشكلة علي المتعلمين استثارة أفكارهم ـ جمع الأفكار مهما كان مستواها مادامت متصلة بالمشكلة ـ تصفية الأفكار والتوصل إلي الأفكار النهائية التي تشكل ملخص الدروس .
ربط المفاهيم :
1)  خريطة المفاهيم : توضع المفاهيم الأقل شمولا تحت المفاهيم الأكثر شمولا ويصل بينها بروابط توضح العلاقة بينها.

2) شبكـــة المعانـي : تعتمد على سؤال مركزي تكون الإجابة عنه في صورة تفرعات رئيسية ثم تفرعات ثانوية أصغر.

3) أشكـــال فـــن: تعتمد على علاقة الجزء بالكل على أن تكون العلاقة بينهما وطيدة جدا وترسم الجزئيات في دوائر داخل الكليات الأكبر منها.

تحضير الدرس باستخدام ربط المفاهيم :
   يحدد المعلم المفاهيم الأساسية والفرعية للدرس ثم يقوم مع الطلاب باستخراج مفاهيم أخرى وكتابة الجميع على السبورة ويشترك مع الطلاب في اختيار التخطيط المناسب لربط هذه المفاهيم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق