الأربعاء، 5 أبريل 2017

* الحاجة إلى التعلم النشط *



     ظهرت الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة ، لعل أبرزها حالة الحيرة والارتباك التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ، والتي يمكن أن تفسر بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كل نشاط تعليمي تقليدي. ويمكن أن توصف أنشطة المتعلم في الطرق التقليدية بالتالي:

  •  يفضل المتعلم حفظ جزء كبير مما يتعلمه  . 
  •  يصعب على المتعلم تذكر الأشياء إلا إذا ذكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب . 
  •  يفضل المتعلم الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً .. 
  •   تختلط على المتعلم الاستنتاجات بالحجج والأمثلة بالتعاريف . 
  •  غالباً ما يعتقد المتعلم أن ما يتعلمه خاص بالمعلم و ليس له صلة بالحياة ..

    في التعلم النشط تندمج فيه المعلومة الجديدة اندماجاً حقيقياً في عقل المتعلم مما يكسبه الثقة بالذات . ويمكن أن توصف أنشطة المتعلم في التعلم النشط بالتالي:
  •  يحرص المتعلم عادة على فهم المعنى الإجمالي للموضوع و لا يتوه في الجزئيات. 
  •  يخصص المتعلم وقتاً كافياً للتفكيـر بأهمية ما يتعلمه. 
  •  يحاول المتعلم ربط الأفكار الجديدة بمواقف الحياة التي يمكن أن تنطبق عليها. 
  •  يربط المتعلم كل موضوع جديد يدرسه بالموضوعات السابقة ذات العلاقة. 
  •   يحاول المتعلم الربط بين الأفكار في مادة ما مع الأفكار الأخرى المقابلة في المواد الأخرى.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق