التخطيط لنشاط في
التعلم النشط
من المفيد الإجابة عن الأسئلة التالية عند تصميم أنشطة التعلم النشط :
1)
ما الهدف من النشاط ؟
أو ما هي أطراف التفاعل ؟ متعلم مع أخر يجلس بجواره ، متعلم مع آخر لا يعرفه ؟
مجموعة من المتعلمين ..
2)
ما موعد النشاط؟ بداية
اللقاء ، منتصف اللقاء ، نهاية اللقاء ، أو اللقاء بأكمله .
3)
كم من الزمن يلزم
للقيام بالنشاط ؟
4)
هل سيكتب المتعلمون
إجاباتهم / أفكارهم / أسئلتهم أم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟
5)
هل سيسلمون الإجابة ؟ و
هل سيكتبون أسماءهم على الورق ؟
6)
هل سيعطى المتعلمين
وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟
7)
هل سيناقش العمل الفردي
أم الزوجي مع الصف بأكمله ؟
8)
هل سيزود المتعلمين
بتغذية راجعة حول نشاطهم ؟ لاحظ أنه حتى و لو كان الموضوع خلافيا فإن المتعلمين
بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة .
9)
ما الاستعدادات اللازمة
للنشاط ؟ و ما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعالة ؟
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق