الخميس، 6 أبريل 2017

إستراتيجية جيقسو Jigsaw

إستراتيجية جيقسو  Jigsaw

 



    إستراتيجية جيقسو وتعتبر أحد أنماط التعلم التعاوني تم ابتكارها من قبل الدكتور إليوت اورنوسون وطلاب التخرج عام 1971 م في جامعة تكساس ، بهدف القضاء على التمييز العنصري بين الطلاب في تلك الفترة في أوستن وهي تشبه لعبة الأحجية أو التركيبات ، والتي هي عبارة عن صورة أو رسمة مجزأة إلى أجزاء غير متماثلة ترتبط كل قطعة بقطع أخرى محددة حتى يمكن مشاهدة الصورة ، حيث أن طلاب المجموعة الواحدة يجب أن يتكاملوا في أداء المهام المنوطة بهم ويتشاركوا بفاعلية . فإن كان أحد الطلاب ضرورياً فإن الطالب الأخر أيضا ضروري في المجموعة ذاتها ، وشعارهم التكامل والترابط ، وهذه الإستراتيجية لا تستخدم فقط لدمج أو القضاء على التمييز العنصري بل أيضا تستخدم لتغطية أكبر قدر من معلومات الدرس في وقت أقصر.

خطوات الإستراتيجية : تقسيم الطلاب إلى مجاميع مؤلفة من 5-6 طلاب غير متجانسة ( وهو شرط ضروري فقد يكون عدم التجانس في القدرات أو أي فروق أخرى يرى المعلم أنها ذات أهمية بالغة ، مثل العنصرية القبلية بين الطلاب في المدرسة .........الخ ) .
   تعيين طالب واحد من كل مجموعة كقائد . في البداية ، ويجب أن يكون هذا الطالب هو الأكثر نضجاً في المجموعة .
    قسم محتوى الدرس إلى 5-6 فقرات ( لاحظ الفقرات بعدد طلاب المجموعة ) ، وزع الفقرات على عدد الطلاب في المجموعة الواحدة ومن ثم بقية المجاميع ، ويفضل أن تحدد بورقة موضحاً اسم الطالب وفقرته المحددة في كل مجموعة أعط جميع الطلاب وقتاً كافياً لقراءة الفقرة مع التأكد من متابعة الطلاب لقراءة الفقرة المحددة وليس حفظها .
    اطلب من كل طالب لديه الفقرة ذاتها أو المحتوى من كل مجموعة بتشكيل مجاميع أخرى .
    شجع الطلاب على أن يتناقشوا ويتبادلوا الأفكار حول الفقرة المحددة لاستيعابها ، وأن يتفقوا على كيفية تدريس الفقرة لزملائهم في مجاميعهم الأصلية اطلب من الطلاب العودة إلى مجاميعهم الأصلية .
   دع كل طالب يشرح ويعلم زملائه في المجموعة عن ما تعلمه وشجع بقية زملائه في المجموعة نفسها بطرح الأسئلة .
    تنقل بين مجموعة وأخرى ولاحظ العمليات التي تجري بين أعضاء كل مجموعة والتدخل في حالة وجود مشكلة ( طالب مهيمن ، مخرب ....الخ ) ويفضل أن يكون التدخل من قبل قائد المجموعة في بادئ الأمر بعد أن توجهه إلى كيفية ذلك .
   أخيراً وبعد نهاية النقاش ، قيم جميع الطلاب من خلال اختبار قصير .

الهدف منها :
* القضاء على سلبية بعض الطلاب داخل المجموعات الثابتة .
* تجزئ المهمة للطالب بدلاً من تنفيذها كاملة بشكل قد يرهقه وقد يسبب نفوره من المادة.



هناك تعليق واحد:

  1. هل هناك مراجع مختلفة لاثبات الكلام الجميل ده

    ردحذف