طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط
هناك
مدى من الطرق المناسبة للتعلم النشط ، نعرضها فيما يلي :
1. طريقة المحاضرة المعدلة : تعتبر طريقة
المحاضرة المعدلة أحد أنماط التعلم النشط ( وهي أضعفها وذلك لأن المحاضرة لا تشجع
المتعلمين على أكثر من التذكر ). وبالرغم من أن المحاضرة طريقة ملائمة لتوصيل أكبر
قدر ممكن من المعلومات للمتعلمين وفقاً لوجهة نظرنا ( المعلمين ) فإنه من الممكن
أن نعدل منها بما يسمح للمتعلمين فهم و استيعاب الأفكار الرئيسية للعرض بتطعيمها
ببعض الأسئلة و المناقشات. ومن الأنشطة المستخدمة لجعل التعلم تعلما نشطاً خلال
المحاضرة ما يلي:
- الوقوف ثلاث مرات خلال الحصة مدة كل منها دقيقتين ، يسمح فيها للمتعلمين بتعزيز ما يتعلمونه كأن يسأل المعلم ما الأفكار الرئيسية التي تعلمناها حتى الآن ؟
- تكليف المتعلمين بحل تمرين ( دون رصد درجات ) و مناقشتهم بالنتائج التي توصلوا إليها..
- تقسيم الحصة إلى جزأين يتخللهما مناقشة في مجموعات صغيرة حول موضوع المحاضرة.
- عرض شفوي لمدة 20 – 30 دقيقة ( بدون أن يسمح للمتعلمين بكتابة ملاحظات ) بعد ذلك يترك للمتعلمين 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الحصة ، ثم يوزعون خلال بقية الحصة في مجموعات لمناقشة ما تعلموه.
2. طريقة
المناقشة :
تعتبر طريقة
المناقشة أحد الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط . وهي أفضل من طريقة المحاضرة
المعدلة إذا كان الدرس يهدف إلى : تذكر المعلومات لفترة أطول، حث المتعلمين على
مواصلة التعلم، تطبيق المعارف المتعلمة في مواقف جديدة، وتنمية مهارات التفكير لدى
المتعلمين. و بالرغم من أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين
20-30 متعلم ، إلا أنه تبين أيضاً أنها مفيدة و ذات جدوى في المجاميع الكبيرة . و
هنا يطرح المعلم أسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسية للمادة المتعلمة . وتتطلب
طريقة المناقشة أن يكون لدى المعلمين معارف و مهارات كافية بالطرق المناسبة لطرح
الأسئلة وإدارة المناقشات ، فضلاً عن معرفة ومهارة تساعد على خلق بيئة مناقشة (
عقلية و معنوية ) تشجع المتعلمين على طرق أفكارهم و تساؤلاتهم بطلاقة و شجاعة .
3. التعـلم
التعـاونـي :
وفيه يقسم
المتعلمين إلى مجموعات غير متجانسة ، وتشجع هذه المجموعات على أن تستخدم
كافة أساليب التواصل بينها (هواتف ، بريد إلكتروني، ..). وتكلف المجموعة في
التواصل داخل قاعة الدرس و خارجها في عمل مهمة معينة مثل : وضع أسئلة لمناقشة و
إدارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق