تشكل
معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلاً عند تعلم المعارف الجديدة، وهذا
يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم .
يتوصل
المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون
المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار وإجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول أشخاص
آخرين .
يحصل
المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .
الحاجة
إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على
استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، و هذا يشابه
المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة ...
يبين
التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة، وهذا يعزز ثقتهم
بذواتهم والاعتماد على الذات .
يفضل
معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم .
المهمة
التي ينجزها المتعلم بنفسه ، خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر
من المهمة التي ينجزها له شخص آخر .
يساعد
التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة ، وهذا له تضمين
هام في النمو المعرفي المتعلق بفهم طبيعة الحقيقة.
يتعلم
المتعلمين من خلال التعلم النشط أكثر من المحتوى المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات
التفكير العليا ، فضلا عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم .
يتعلم
المتعلمون خلال التعلم النشط استراتيجيات التعلم نفسه – طرق الحصول على المعرفة ..
يزيد
من إنتاج التلاميذ في العمل.
يحفز التلاميذ على كثرة الإنتاج.
ينمي
العلاقات الطبيعية بين التلاميذ وبعضهم البعض .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق