الخميس، 6 أبريل 2017

إستراتيجية ( 1، 2 ، 4 )



إستراتيجية ( 1 ، 2 ، 4 )


    تناسب هذه الإستراتيجية المفاهيم التي يجد بعض الطلاب صعوبة في فهمها أو استيعابها بمفردهم وبالتالي يمكن للمعلم أن يكلف بعض الطلاب كمدربين لزملائهم حتى يتدربوا على كيفية حل المشكلة مستقبلاً بمفردهم، وهي مناسبة كثيراً للمسائل الحسابية . ومن المهم أن يوضح المعلم للطلاب قبل التنفيذ خطوات الإستراتيجية حتى يدرك الطالب أنه سوف يعتمد على نفسه في حل مسألة أو مشكلة مشابهة بعد أن تدرب مع زملائه .

خطوات الإستراتيجية : الطلاب يحلون المسألة في مجموعة صغيرة غير متجانسة ( أربعة طلاب ) بحيث يقوم أحد الطلاب بشرحها وتوضيح خطوات حلها مع مشاركة من بقية الطلاب بطرح الأسئلة . الطلاب يحلون المسألة في مجاميع زوجية . كل طالب يحل المسألة لوحده .

دور المعلم : يكمن في التوجيه والمتابعة الدقيقة كبقية المواقف التعليمية وتشجيع الفرق والأفراد على السلوكيات الإيجابية ، أحياناً قد يضطر المعلم إلى تبديل المجاميع أو قد يطبق استراتيجيات أخرى ، فمثلاً لو واجه الطلاب أثناء تكوين المجموعة الرباعية ( الخطوة الأولى ) صعوبة في حل المسألة ، قد يوزع أفراد المجموعة إلى المجاميع الأخرى ، أو قد ينفذ إستراتيجية المندوب حيث ترسل كل مجموعة مراسلاً لها للتدرب على كيفية حل المجموعة الأخرى ليعود مجدداً إلى مجموعته ويدرب زملائه . فالمعلم المبدع هو من لديه الحلول في المواقف التي تحتاج إلى سرعة في اتخاذ القرار وقبل ذلك التخطيط الواضح الذي يكون تصوره المعلم لسير الدرس لجميع احتمالاته وظروفه

هناك تعليق واحد: